ماهى أضرار وفوائد القهوة

ماهى أضرار وفوائد القهوة

القهوة فى اللغة العربية تخبرنا القواميس والمعاجم بأن لفظ القهوة مشتق من الفعل قها ويقال أقْهَى فلان: أى دام على شرب أى ارتدّت شهوته عنه من غير مرض ويخبرنا المعجم الوسيط بأن الفعل أقْهَى يعنى دام على شرب القهوة ،اى دام على شرابها واعتاد عليها .

ماهى أضرار وفوائد القهوة
ماهى أضرار وفوائد القهوة

ما هى القهوة
مشروب يعد من بذور البن المحمصة ،وينموا فى أكثر من ٧٠ بلداً خصوصاً فى المناطق الاستوائية فى أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأفريقيا ،ونظراً لاحتوائها على الكافيين يمكن أن يكون للقهوة تأثيرا منبها للبشر تعتبر القهوة اليوم واحدة من أهم المشروبات الأكثر شعبية فى العالم.

زراعة القهوة
تعتبر الطريقة المعتادة لزراعة القهوة هى وضع عشرون بذرة فى كل حفرة فى بداية موسم الأمطار وتفقد هذه الطريقة حوالى ٥٠٪ من البذور أما النصف المتبقى لا يتلف وينمو ،ولكن هذه طريقة برازيلية لزراعة القهوة وهى الطريقة الأكثر فاعلية وهى أن توضع الشتلات فى حاضنة حتى تنمو فى الخارج لمدة ستة إلى إثنا عشر شهراً وغالباً ما تتداخل زراعة محاصيل القهوة مع المحاصيل الغذائية الأخرى مثل الذرة والفاصولياء والأرز خلال سنوات الزراعة الأولى القليلة لكون المزارعين عن معرفة بحاجة هذه النباتات.

ماهى أضرار وفوائد القهوة
ماهى أضرار وفوائد القهوة

ماهى أضرار وفوائد القهوة

فوائد القهوة

فوائد القهوة عديدة ومتنوعة ،وهذه أهمها :-
١- خفض فرص الإصابة بمرض السكرى
وجد أن خطر الإصابة بالسكرى من النوع الثانى لدى البالغين الذين يشربون ٤-٦ أكواب قهوة يومياً أقل بنحو ٣٠٪ منها لدى لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين يومياً.
٢-محاربة الجذور الحرة
حيث أن حبوب البن تحتوى على مواد طبيعية يتغذى عليها الجسم إضافة إلى أنها تحتوى على اكثر من ١٠٠٠ مركب طبيعى من المواد الكيميائية التى تعزز صحة ومناعة الجسم .
٣-تحسين الذاكرة والإدراك
حيث يمكن للقهوة أن تحسن وظائف الإدراكية مع التقدم بالعمر ،ووجد إن الدمج بين القهوة وشئ حلو أعطى التأثير الأكثر فاعلية.

أضرار القهوة
١-هشاشة العظام
يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم فى البول ،وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام فهذا من ضمن اهم اهم اسباب هشاشة العظام.
٢-التجاعيد
على الرغم من أن القهوة تحتوى على المواد المضادة للأكسدة ،ولكن الإفراط فى شربها يمكن أن يؤدى لتجعد الجلد ،وسبب ذلك هو مدرة البول وشرب الكثير من القهوة يسبب الجفاف .

اقرأ المزيد على موقعنا alday news

 

اضف تعليق