فوائد وأضرار فكاهة المانجو

فوائد وأضرار فكاهة المانجو

فوائد وأضرار فكاهة المانجو، يعتبر المانجو من الفواكه القديمة، حيث كانت تزرع منذ 4,000 عاماً.

يمتد الجذر الرئيسي شجرة المانجو إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار، وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الأسماء وهو فارسي معرب وهناك أسماء أخرى كثيرة كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية، وجاء فية أيضا أن اسم الجنس لهذا الشجر هو المَنجُو، وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المنجة.

أوراق المانجو دائمة الخضرة وبسيطة، طولها 15–35 سـم (5.9–13.8 بوصة) وعرضها 6–16 سـم (2.4–6.3 بوصة) عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة، يكون لونها برتقالي وردي، وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق، ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة وتنمو الزهور في ،عناقيد طرفية، يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة) وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة)، برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة المانجو ثلاثة أشهر لتنضج.

فوائد وأضرار فكاهة المانجو
فوائد وأضرار فكاهة المانجو

أصناف المانجو

لها الكثير من الاصناف ومنها :
ألفونس: وقد سميت تبعا لألفونسو دي ألبوكيرك القائد البرتغالي الذي أخضع الهند للاستعمار البرتغالي لونها أخضر مائل للأصفر من الخارج وبرتقالي فاتح من الداخل، متوسطة الحجم وبيضاوية الشكل، قشرتها سميكة نوعا ما وناعمة، لها نكهة قوية.

عويسي: لونها غالباً يكون أخضر أو أصفر من الخارج وبرتقالي من الداخل، حجمها في الغالب يكون صغير، بيضاوية الشكل، قشرتها سميكة وناعمة، خالية من الألياف وبذرتها صغيرة، تنضج غالباً في شهر أغسطس.

سكري: لونها أصفر مائل للبرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالباً متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة، حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

قلب الثور: الثمرة شكلها قلبب – منضغط – الحجم كبير جدا – اللون أخضر فاتح – القشرة ناعمة – البذرة سميكة لاصقة باللب، ذات رائحة عطرية خفيفة – اللب لونة أصفر زبدي القوام – حلو الطعم جدا خال من الألياف، البذرة متوسطة، تبدأ في النضج في أوائل سبتمبر.

فوائد المانجو

1-غنية بالفيتامينات والمعادن
تحوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.

2. السيطرة على ضغط الدم
تعد المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم.

والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
إحتواء فاكهة المانجو على الألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الامساك والبواسير، كما وجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.

ومن المعروف بأن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.

4. مفيدة لصحة الجلد والعيون
للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.

ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.

فوائد وأضرار فكاهة المانجو
فوائد وأضرار فكاهة المانجو

أضرار المانجو

1-الإسهال

أحد أبرز أضرار الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، وأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناولها، ويحدث ذلك عند تناول المانجو بكميات كبيرة، إذ ينتقل ذلك النوع من الألياف دون أن يتم هضمه بالجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى تسريع عملية الهضم، وزيادة كتلة البراز، وبالتالي الإصابة بالإسهال.

2- الانتفاخ وغازات البطن

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المانجو إلى زيادة حركة الأمعاء بشكل كبير، ما يعزز من عملية التخمير، ويتسبب ذلك في الانتفاخ، وزيادة غازات البطن.

3- صعوبة امتصاص بعض العناصر الغذائية

الإفراط في تناول المانجو الغنية بالألياف قد يتسبب في افتقار الجسم لبعض العناصر الغذائية، إذ يمكن أن يعيق ذلك قدرة الجسم على امتصاص المعادن، مثل الحديد والزنك والماغنسيوم والكالسيوم.

4- الإمساك

بالرغم من أن الألياف تساعد في زيادة حركة الأمعاء، إلا أن الإفراط في تناولها قد يأتي بنتيجة عكسية، حيث إنه قد يسبب الإصابة بالإمساك، ما قد يؤدي إلى المعاناة من تقلصات البطن أيضًا.

اقرأ المزيد على موقعنا alday news

اضف تعليق