فوائد تناول السمسم الصحية

فوائد تناول السمسم الصحية

والسِّمْسِم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السِّمْسِم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السِّمْسِم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبق الحمص.

كما يستخرج من السمسم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.

فوائد تناول السمسم الصحية
فوائد تناول السمسم الصحية
السمسم مصدر غني بالبروتين: تحتوي 3 ملاعق من بذور السمسم (تزن 30 غراماً) على 5 غرامات من البروتين الضروري للمحافظة على صحة الجسم، حيث إنَّه يساعد على بناء جميع خلايا الجسم كخلايا العضلات، والهرمونات، ولزيادة توافر بروتين السمسم إلى الحد الأقصى يُنصح باختيار بذور السمسم المحمصة والمقشورة، حيث إن عمليات التقشير والتحميص تقلل كمية الأوكسالات والفيتات، وهي مركبات تعيق هضم وامتصاص البروتين.

 

ومن الجدير بالذكر أن محتوى بذور السمسم من الحمض الأميني اللايسين  منخفض، ويعد اللايسين أحد الأحماض الأمينية الأساسية (التي لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها وحده ويحتاج لاستهلاكها من الغذاء)، وهو يتوفر بكثرة في المنتجات الحيوانية، ومع ذلك يمكن للنباتيين تعويضه عن طريق استهلاك البروتينات النباتية المرتفعة باللايسين، خاصة البقوليات؛ كالفاصولياء، والحمص، ومن ناحية أخرى تحتوي بذور السمسم على مستويات عالية من الأحماض الأمينيّة الأساسية؛ المثيونين، والسيستين، وهما نوعان من الأحماض الأمينية غير متوفران في البقوليات بكميات كبيرة.

 

مصدر غني بمضادات الأكسدة: تحتوي بذور السمسم على مركبات الليغنان التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وهي مركبات تساعد على التقليل من الأضرار الناجمة عن حالة ضارة في الجسم تسمى الإجهاد التأكسدي، وتسبب هذه الحالة الضارّة تلف الخلايا، وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور السمسم تحتوي على مركبي يُسمّى الجاما توكوفيرول  وهو أحد أشكال فيتامين هـ الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وقد يمتلك تأثيرات مفيدة تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.
مصدر غني بفيتامينات ب: تعد بذور السمسم مصدراً جيدا لبعض فيتامينات ب، والتي تتوفر في كل من قشور السمسم وبذور، وتجدر الإشارة إلى أن فيتامينات ب تعد ضرورية للعديد من العمليات الجسدية، بما في ذلك وظائف الخلايا، وعمليات التمثيل الغذائي.
مصدر غني بالمعادن: تعد بذور السمسم مصدرا ممتازا لعنصر النحاس؛ الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويدعم وظائف الجهاز المناعي، حيث يوفر كوب واحد من بذور السمسم المجفف ما نسبته 163٪ من الاحتياجات اليومية للنحاس، كما تعد بذور السمسم مصدرا ممتازا للمنغنيز والكالسيوم اللذان يساعدان على نمو العظام بصحة وقوة جيدة، كما يلعب الكالسيوم دورا مهما في نقل الإشارات العصبية، وحركة العضلات، ووظائف الأوعية الدموية، وإفراز الهرمونات، ومن الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في بذور السمسم: الفسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والموليبدنوم ، والسيلينيوم.

مصدر غني بالألياف: تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والقولون، حيث تحتوي قشور السمسم على الألياف غير القابلة للذوبان  بنسبة أكثر من 26٪ مقارنة بنخالة الذرة، ونخالة القمح، ونخالة الشوفان، ونخالة الأرز، كما أنَّ محتوى الألياف القابلة للذوبان في قشور السمسم أعلى بكثير

فوائد تناول السمسم الصحية
فوائد تناول السمسم الصحية

1. تنظيم ضغط الدم

من فوائد أكل السمسم على الريق أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وبعض العناصر التي تساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مثل: مضادات الأكسدة، والليغنانات (Lignans)، وفيتامين هـ، مما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم.

2. المحافظة على صحة القلب

يحتوي السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تساعد في حماية القلب عن طريق تقليل خطر إصابة القلب بالالتهابات.

3. تنظيم مستويات الهرمونات

يُعد تنظيم مستويات الهرمونات المختلفة إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، إذ أن السمسم يحتوي على السيلينيوم (Selenium) الضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية، كما يحتوي السمسم على النحاس والزنك والحديد وغيرها من العناصر التي تساعد في عمل الغدة الدرقية.

وللسمسم القدرة على تنظيم ورفع مستويات الهرمونات الجنسية خاصةً عند النساء اللاتي في سن الأمل، إذ يحتوي السمسم على مركب السيسامين (Sesamin) الذي يتحول في الجسم إلى إستروجين نباتي يحتوي على خصائص شبيهة بهرمون الإستروجين.

4. خفض مستويات الكولسترول

من فوائد أكل السمسم على الريق خفض مستويات الكولسترول في الجسم، لاحتوائه على مركبات نباتية، مثل: ليغنانات، وفيتوستيرول (Phytosterols) التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون ثلاثية الغليسيرايد وتعزيز استجابة الجهاز المناعي.

5. محاربة الالتهابات

يحتوي السمسم على مركبي السيسامين والسيسامولين (Sesamolin) الغنيان بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف الخلوي الناتج عن الأمراض الالتهابية، كما يتمتع هذان المركبان بخصائص مضادة للبكتيريا تعمل على حماية الجسم من العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل القدم الرياضي.

6. محاربة السرطانات

تُعد القدرة على محاربة السرطانات إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، لاحتوائه على مركب السيسامول (Sesamol) الذي يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، مثل قدرته على تنظيم عملية الموت الخلوي التي من شأنها أن تسبب موت الخلايا السرطانية.

7. يعزز من فعالية أدوية السكري

إن تناول السمسم يعزز من فعالية أدوية السكري من النوع الثاني، حيث أن السمسم يساعد على الوصول إلى مستوى سكر الدم المطلوب، كما أن السمسم يحتوي على بينوريسينول (Pinoresinol) الذي يثبط من عمل إنزيم المالتيز (Maltase) الذي يقوم بتكسير سكر المالتوز المتواجد في العديد من الأطعمة، مما يؤدي إلى التقليل من مستوى السكر في الدم.

اقرأ المزيد على موقعنا alday news

اضف تعليق