فوائد العصفر الصحية والطبية

فوائد العصفر الصحية والطبية

ما هو العصفر ؟
العصفر هو نوع من أنواع الأعشاب الطبية، والاسم العلمى له( Corthamus Tinctorius )، وهو عشبة حولية مزهرة كثيرة التفرع من فصيلة النجميات وموطنها الاصلى الشرق الأوسط ولكنها تزرع على نطاق واسع فى جميع أنحاء أوروبا والصين والهند والولايات المتحدة.

فوائد العصفر الصحية والطبية
فوائد العصفر الصحية والطبية

 

-استخدامات العصفر منذ القدم ..

زرع العصفر منذ القدم واكتشفت استخداماته حيث أنه يستخدم فى صبغ الاقمشه ويستخدم كملون غذائى للأطعمة وفى تتبيلها وله بعض الاستخدامات الطبية وتختلف أنواعه حسب توزيعه الجغرافى واختلاف التكوين الجينى لأجناسه المختلفة .

-ما هى فوائد العصفر ؟
للعصفر استخدامات طبية وشعبية كثيرة فما هى فوائده وهل هناك أخطار لتناوله؟

فوائد العصفر

ضبط سكر الدم

حيث أنه يحتوى على الاوميجا 3 وهى من الأحماض الدهنية التى لها القدرة على تنظيم مستويات السكر ولكن تحت إشراف طبى .

فوائد العصفر الصحية والطبية
فوائد العصفر الصحية والطبية

حماية القلب

أشارت الكثير من الدراسات التى أقامها العلماء على العصفر حسب ما ذكره موقع ” Medical news Today” أنه يحتوى على نسبة عالية من الاوميجا 3 والاحماض الدهنية والتى تعتبر من العناصر الاكثر إفادة لصحة القلب وحماية الشرايين ويحتوى أيضا العصفر على حمض اللينوليك الذى يساعد فى الحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم ،مما يقلل من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

القولون

فهذه العشبة الحولية المهمة لها دور مهم جدا فى ارتخاء الأعصاب وتحفيز مستويات الهرمونات فى الجسم مما يساعد على التقليل من أعراض القولون العصبى ،وله دور كبير فى القضاء على الغازات والانتفاخات المصاحبة لمرض القولون ويعتبر العصفر من أهم العناصر لتحسين عملية الهضم والتخلص من السموم التى توجد فى الجسم ،وله دور مهم فى تهدئة الاعصاب والتخلص من القلق والتوتر ونوبات الخوف والهلع التى يمكن أن يشعر بها الإنسان ؛ ولأنه غنى باحماض الاوميجا 6 الدهنية فيساعد على انقاص الوزن وحرق الدهون فى الجسم.

فوائد العصفر للشعر

يحتوى العصفر على حمض الأوليك ويعمل على نعومة وليونة الشعر والذى يجعل مظهره صحى ومميز ،ويحفز نموه ويجعله أكثر كثافة لذلك يتم استخدامه فى منتجات العناية بالبشرة والشعر .

فوائد العصفر الصحية والطبية
أضرار العصفر

١- زيادة خطر النزيف فيجب الحذر فى حالة المعاناة من مشكلات النزيف لأنه يؤثر على تميع الدم .

٢- الحساسية .
فمن الأفضل الابتعاد عن تناول العصفر فى الحالات التى تعانى من الحساسية تجاه نباتات الفصيلة

اقرأ المزيد على موقعنا alday news

اضف تعليق