فوائد وأضرار الروزماري (إكليل الجبل)

فوائد وأضرار الروزماري (إكليل الجبل)

الروزماري (Rosemary) المعروف باسم إكليل الجبل لها العديد من الفوائد وله أضرار فما  هي عشبة عطرية تنمو في العديد من بلدان العالم، أبرزها مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وتمتلك هذه العشبة فوائد ومميزات علاجية كثيرة، ولكنها أيضًا تسبب العديد من الآثار الجانبية التي تتراوح في قوتها من البسيطة إلى الخطيرة.

الوصف النباتي للروزماري (إكليل الجبل)
إكليل الجبل، شجيرة عطرية خشبية معمرة، أوراقها تشبه الصنوبر، إن الأوراق تستعمل كنكهة في الأطعمة مثل اللحم المشوي ولحم الدجاج ولحم الديك الرومي.

تنمو في المناطق الدافئة لذلك كانت منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا هي موطنها الأصلي، لكنها قد تتواجد بشكل قليل في المناطق ذات الطقس البارد كما ولديها قدرة عالية على احتمال الجفاف ونقص المياه لفترات طويلة،ومعدل طولها يتراوح من 1,5 متر (5 أقدام) إلى 2 متر (6 أقدام)، أوراقها دائمة الخضرة تشبه الإبر، ضيقة وطويلة، يتراوح طول الأوراق من 2-4 سم وعرضها من 2-5 ملم، أوراقها خضراء من الأعلى وبيضاء من الأسفل مكسوة بشعيرات كثيفة وقصيرة.

تزهر عادة نبتة إكليل الجبل في فصل الصيف والربيع وفي المناخ المعتدل وقد تزهر في المناخ الدافئ، أزهارها متعددة الألوان منها الأبيض والوردي والبنفسجي والأزرق الغامق، ولكنها تستطيع أن تزهر خارج مواسم إزهارها الطبيعية إذا كان الجو دافئاً، تزهر النبتة في الأول من ديسمبر ومنتصف فبراير وهذا ما يسمى بالإزهار المتأخر.

فوائد وأضرار الروزماري (إكليل الجبل)
فوائد وأضرار الروزماري (إكليل الجبل)

ما هى فوائد الروزمارى ( إكليل الجبل)

١- يفيد إكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.

٢- يستخدم أيضا لعلاج الإفرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق إكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزاء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا .

٣- يستخدم أيضا للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة إكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.

أضرار الروزمارى ( إكليل الجبل)

ومع هذه المميزات إلا أنه لا يخلو من الأضرار وسنعرض بعضها فى السطور القادمة

١-القيء.
٢-تهيج المعدة والأمعاء.
٣-ردود فعل تحسسية.
٤-احمرار الجلد.
٥-تجمع السوائل في الرئتين (وذمة رئوية).
٦-تلف الكليتين.
٧-نزيف خلال فترة الحيض.
٨-التسمم.
٩-زيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

اقرأ المزيد على موقعنا alday news

اضف تعليق