فوائد البطيخ الأحمر

فوائد البطيخ الأحمر

فوائد البطيخ الأحمر، البطيخ الأحمر أو الدلاع أو خربزأو الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس (بالإنجليزية: Watermelon)‏ (الاسم العلمي: Citrullus lanatus) هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية وهو نبات صيفي متسلق، ينتج ثمار كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، وينتج منه أصناف أخرى بألوان لب مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.

 

العناصر الغذائية في البطيخ

بتحليل البطيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على: 90% من وزنه ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي 9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين A و 10 مليغرام من فيتامين C وحوالي 30 مليغرام حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنيسيوم و15 مليغرام فسفور وحوالي 15 مليغرام بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرًا حراريًا كما أن بذور البطيخ غنية بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائي وخصوصًا المسمى (أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، يستخدم ثمر البطيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه مربيات مختلفة لذيذة.

تنضج ثمار البطيخ الأحمر خلال (3-4) أشهر من بدء زراعة البذور، تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوت مكتوم ويكون الصوت رنان عندما تكون غير ناضجة.

فوائد البطيخ الأحمر
فوائد البطيخ الأحمر

فوائد البطيخ

١- يحافظ البطيخ على رطوبتك

يحتوي البطيخ على 92٪ من محتواه من الماء، وهذا المحتوى المائي العالي هو ما يجعل البطيخ غذاء منخفض السعرات الحرارية وهذا هو السبب أيضًا في أن البطيخ يتمتع بمذاق منعش، ويساعد تناول البطيخ أو شرب مزيج عصير البطيخ على الحفاظ على رطوبتك.

٢-يوفر البطيخ أيضًا المعادن الطبيعية لتجديد جسمك أثناء التمرين أو الحرارة الشديدة.

٣-تناول البطيخ قد يخفف الألم ويزيد من وقت الشفاء
قد يساعد البطيخ أيضًا في تخفيف وجع العضلات وزيادة وقت التعافي بعد التمرين.
تشير الأبحاث إلى أن السيترولين الموجود في البطيخ قد يحسن أداء الأوعية الدموية في إحدى الدراسات ، عانى الرياضيون الذين شربوا عصير البطيخ من ألم عضلي أقل من الرياضيين الذين لم يفعلوا ذلك هؤلاء الرياضيون أنفسهم كان لديهم أيضًا أوقات تعافي أقصر من معدل ضربات القلب.

٤-قشرة البطيخ تقدم أيضًا فوائد صحية
هل تعلم أنه يمكنك أكل جميع أجزاء البطيخ بما في ذلك القشرة؟ تحتوي قشور البطيخ على مركب يسمى سيترولين.
بالإضافة إلى امتلاكه صفات مضادة للأكسدة ، فإن السيترولين يساعد على تحسين الدورة الدموية ، ويخفض ضغط الدم ، ويعزز جهاز المناعة

فوائد البطيخ الأحمر
فوائد البطيخ الأحمر


أضرار البطيخ

١-خطر التلوث بالسالمونيلا
إحدى أضرار البطيخ المحتملة أنه قد يكون ملوثًا بالسالمونيلا وقد ينقل العدوى إليك، وتزداد فرص تلوث البطيخ بالسالمونيلا، إذا تم تناول بطيخ تم تقطيعه مسبقًا، أو إذا تم تناول بطيخ تم تقطيعه والتعامل معه على أسطح ملوثة أو باستخدام أيدي غير نظيفة.

٢-تناول كميات كبيرة من المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطيخ أو عصيره، قد يؤدي لفرط بوتاسيوم الدم، الأمر الذي قد يسبب اضطرابات ومشكلات عديدة ومتنوعة في جهاز الدوران، مثل:

عدم انتظام ضربات القلب.
هبوط متسارع في ضغط الدم.
ضعف أو غياب النبض.
توقف القلب.

اقرأ المزيد على موقعنا alday news

 

اضف تعليق